حراك الغيل
اهلا وسهلا بكم في منتديات &*& حراك الغيل &*& يشرفنا ان تقوم بالتسجيل في منتدانا ...
منتدي تابع لمجلس الحراك السلمي الجنوبي بمديرية غيل باوزير

باشراحيل: نضال أبناء الجنوب لن ينتهي بسقوط نظام صالح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

باشراحيل: نضال أبناء الجنوب لن ينتهي بسقوط نظام صالح

مُساهمة  حراكي في السبت أبريل 23, 2011 3:35 pm

قال الخبير الاقتصادي السابق بمنظمة الاسكوا والشخصية الإجتماعية البارزة د. محمد عبدالله باشراحيل ان علي أبناء الجنوب في كافة محافظاته عدم ترك ساحات الاحتجاجات في حال سقوط نظام الرئيس صالح حتى يتم الاعتراف بقضية الجنوب كقضية دولية مؤكدا ان حرب صيف 1994 قضت على الوحدة السلمية التي قامت بين الشمال والجنوب.

وكان باشراحيل يتحدث خلال محاضرة له ألقاها في مخيم احتجاجي بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج التي تشهد حركة احتجاجات متسعة النطاق رفضا لنظام الرئيس صالح .

الندوة والتي كانت بعنوان القضية الجنوبية والتحديات التي تواجهها تطرق في بدايتها "باشراحيل" إلى ما تحويه لحج من تاريخ وحضارة كانت شاهدة لزمن كانت فيه لحج تعتبر من ارقي المناطق من خلال وضع للسلطنة أللحجية أول دستور ومجلس تشريعي والعديد من القوانين المسيرة للحياة ثم استعرض خلال الندوة المقدمات الأولى لنشوى القضية الجنوبية وحرب 94م وما حدث من أعمال نهب وإقصاء نفسي لمختلف الفعاليات والشخصيات في الجنوب .

وقال خلال حديثة انه بعد حرب 94م ألقيت الشراكة بين الطرفين واستأثر الطرف الشمالي بالبلاد كما تغير الدستور دون استفتاء شعبي واكتفى بالتصويت في مجلس النواب بتغير 180 ماده تقريبا (70%) من الدستور لصالح طرف واحد ممثل بشخصيات قبلية وفردية .

وبين في الندوة عدد من الأمثلة التي أدت إلى ما وصل إليه الوضع في الجنوب من خلال النفط والذي يرفد الدولة من 70- 80% من إيراداتها تستخرج من المناطق الجنوبية.

وعلى مستوى وظائف الدولة أعطى مثال للسفراء من 4 من أبناء الجنوب هم سفراء إلى ما نسبته 84 من أبناء المناطق الشمالية بالإضافة إلى الهيمنة على البحر والذي يتم فيه عمليات التهريب والمخدرات والقرصنة وأضاف أن المؤسسة ألاقتصاديه باعتراف وزير المالية الأسبق العسلي ليست تحت أشراف وزارة المالية إضافة إلى (233) من الشركات والمؤسسات تعطي معلومات مغلوطة عن نشاطها التجاري ولا يتم عمل شي ضدها بل ان التاجر الجنوبي مطلوب للمسائلة .
وأشار في الندوة أن هذه المعاناة أفرزت الحراك الجنوبي الذي بداء في 7/7/2007م
وأكد في حديثة أن الشعب في الجنوب أول من انتهج النضال السلمي ومنه استمدت الثورة التونسية والمصرية نضالاتهم معلن أن هناك بعض التعتيم على القضية الجنوبية .

ودعا في حديثة إلى الاستمرار في الاعتصامات حتى بعد إسقاط النظام كون القضية الجنوبية قائمة ويجب حلها .
هذا وقد قدمت في الندوة عدد من المداخلات منهم الأخ كمال منيعم و القاص محمود المداوي والدكتور حسن صالح وفهمي البهجوري وعبدوه الهيج وعمر السقاف كما ألقيت عدد من القصائد من قبل بعض المشاركين ومنهم الأخ الجعدي .

وجاءت استضافة ساحة التحرير بمدينة الحوطه للخبير الاقتصادي الدولي السابق لدى منظمة الايسكوا التابعة لأمم المتحدة ورئيس لجنة دعم الثورة الشبابية الدكتور محمد عبدالله باشرا حيل ضمن الفعاليات والبرامج التي ينفذها شباب الثورة السلمية في الساحة والتي تستضيف أسبوعيا مختلف الشخصيات والأكاديمية والاجتماعية لطرح وجهات النضر المختلفة لما يحدث في الساحة اليوم ومصير القضية الجنوبية .
avatar
حراكي

المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
الموقع : غيل باوزير

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?sk=group_205574756122543&ap

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هكذا والا بلاش

مُساهمة  امير الحافة في الإثنين أبريل 25, 2011 10:41 am

اشكر الاخ الخبير على مشاركته وادعوا جميع النخب من دكاترة جامعات ومثقفين وخبراء الى المشاركة في الفعاليات والمهرجانات الاحتفالية وترك الموقف السلبي الذي يسلكوه بسكوتهم او بتفرجهم على ابناء الجنوب وهم يطالبون بحقوقهم وهي حقوق الكل وليس حقوق فلان من الناس واشكر ناقل الموضوع

امير الحافة

المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 16/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: باشراحيل: نضال أبناء الجنوب لن ينتهي بسقوط نظام صالح

مُساهمة  حراكي في الإثنين أبريل 25, 2011 2:27 pm

امير الحافة كتب:اشكر الاخ الخبير على مشاركته وادعوا جميع النخب من دكاترة جامعات ومثقفين وخبراء الى المشاركة في الفعاليات والمهرجانات الاحتفالية وترك الموقف السلبي الذي يسلكوه بسكوتهم او بتفرجهم على ابناء الجنوب وهم يطالبون بحقوقهم وهي حقوق الكل وليس حقوق فلان من الناس واشكر ناقل الموضوع

تسلم أخوي على مرورك
avatar
حراكي

المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
الموقع : غيل باوزير

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?sk=group_205574756122543&ap

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى